برعاية الأمير منصور بن متعب، الجمعية تحتفل بجائزة الفهد (5)

لاستعراض صور الحفل ، اضغط هنا

احتفلت جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الزلفي بإقامة حفل ( جائزة الفهد لحفظ القرآن الكريم ) في عامها الخامس ، والذي أقيم هذا مساء هذا اليوم الثلاثاء بعد صلاة العشاء 17-5 -1435 هـ تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز آل سعود .
وبحضور محافظ الزلفي سعادة الأستاذ فيحان بن عبد العزيز بن لبده وعدد كبير من المسئولين والمشائخ وطلبة العلم ورجال الأعمال وأعيان المحافظة وعدد من الضيوف من خارج المحافظة وجمع كبير امتلأت بهم جنبات القاعة .

هذا وقد بدأ الحفل بـ( نور من القرآن الكريم ) تلاه الطالب / عبدالله بن فهد الطوالة .

ثم افتتح الحفل بكلمة ألقاها الاستاذ / عمر بن علي الطوالة

ثم ألقى أمين الجائزة رئيس الجمعية فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن محمد الحمد كلمة قال فيها :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واهتدى بهديه إلى يوم الدين . أما بعد :
صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز آل سعود وزير الشؤون البلدية والقروية أصحاب المعالي أصحاب الفضيلة أصحاب السعادة ضيوفنا الكرام أيها الحفل الكريم أشرف التحية تحية تمازج النفس وتخالط الروح وتثير المشاعر وتحرك الضمائر الا وهي تحية أهل الجنة تحيتهم يوم يلقونه سلام :-
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :-
طبتم وطاب مساؤكم وأهلاً وسهلاً ومرحباً بكم
طابت أوقاتكم بذكر الله عز وجل , نضّر الله وجوهكم وحياكم قدمتم خير مقدم ووقيتم المأثم والمغرم
إن كل احتفال يشرف بشرف الغاية التي أقيم من أجلها فكيف إذا كانت الغاية من أسمى الغايات ومن أعظم المقاصد ومن أجل المطالب ومن أفضل الأعمال ألا وهي التشجيع والإسهام في تعلم وتعليم كتاب الله عز وجل ففي الحديث الصحيح : ” إن أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه ”
حفلنا المبارك :
جمع القرآن الكريم أطراف المجد ووجوه الإعجاز والهداية للتي هي أقوم وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على سائر خلقه .
نجتمع في هذه الليلة المباركة لنكرم الفائزين بجائزة الفهد لحفظ القرآن الكريم ولقد كانت الجائزة حافزا قوياً ومشجعاً مستمراً لمن يتعلم القرآن الكريم من البنين والبنات في هذه المحافظة فجزى الله صاحبها والمحسنين كل خير وعلى رأسهم الوجهاء الكرام الفالح والطوالة وعلي العبدالكريم وعبدالرحمن الحلافي وجارالله العضيب وغيرهم من الداعمين والمتبرعين للجمعية .
أيها الحفل الكريم :
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين ) .
متعلمو القرآن العاملون به هم أهل التميز فقد ميزهم الله واختصهم بأهليته فهم أهل الله وخاصته الذين ملء القرآن قلوبهم وعطر أسماعهم وزكى أفواههم وأثّرت تغاريد ألفاظه في تحسين سلوكهم حقا إنهم مميزون لذلك كانت ولا زالت جائزة الفهد لحفظ القران الكريم تشق طريقها نحو الاستمرار لدعم التميز والوصول إلى أعلى درجات الجودة على قدر الاستطاعة فهي تعني بقياس جودة وعطاء المعلم والمعلمة والطالب والطالبة والمدير والمديرة ليزداد البذل والعطاء والحفظ والإتقان .
حفلنا البهيج :
إن المتأمل للجهود المبذولة من لدن قادة بلادنا المباركة لخدمة كتاب الله عز وجل يُسر بما توليه الدولة وفقها الله من عناية فائقة بتعلم القرآن وتعليمه طباعة وتوزيعا وترجمة لمعانيه وتعليما له في التعليم العام والعالي وافتتاح الجمعيات في كل منطقة ومحافظة ومركز وإقامة المسابقات وتقديم الجوائز والحوافز كل ذلك وغيره كثير , يثلج الصدر ويسر الخاطر فجزى الله ولاة أمرنا كل خير .
شكرا جزيلاً لكم بلا حدود فما قدمتموه لنا لا يكفيه شكرُ باللسان ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله خاصة وأنكم قد غمرتمونا بتجاوبكم وتشجيعكم عذراً عذرا فشكري غير كاف وعذرا عذراً فالتعبير غير واف وهذا الحفل جهد بشري يقع فيه الخطأ والتقصير ] والعذر عند كرام الناس مقبول [ .
يقول الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أعقلكم أعذركم للناس .
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم الذي جمعنا في هذا الحفل أن يجمعنا في المحفل الذي قال الله عنه ( هَٰذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ )الأنبياء: ١٠٣ فللملائكة مع المؤمنين أحوال شريفة , وأي بهجة عظمى وأي فرحة كبرى في هذا المحفل الأخروي : وجوه مسفره , وملائكة مبشرة , ورب كريم .
أهدي شكري وتقديري لصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز ولكافة الحضور ولكل من ساهم في نجاح هذه الجائزة وهذا الحفل . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ثم تم تقديم عرضا مرئياً عن الجائزة.

تلاه ( ضوء من النور ) وهو عبارة عن نماذج لتلاوات الطلاب / أيوب البدر و أحمد السمحان .

ثم ( همسات ) وهي عبارة عن لوحة إلقائية قدم فيها الطالبان / ثابت البحر و بسام البهلال وهي تدور حول القرآن وتتضمن مشاعر الطلاب الفائزين.

وبعد ذلك كلمة لرئيس الجائزة الأستاذ فهد بن فوزان الفهد ومما قال فيها :
صاحبَ السمو الملكيْ الأميرْ الدكتورْ منصورْ بن متعب بن عبد العزيز، وزيرَ الشؤون البلدية و القروية
أصحاب المعالي والفضيلة والسعادة ايها الحفل الكريم .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
و أهلاً و مرحباً بسموكم الكريم في محافظة الزلفي التي تسعد بكم الليلة، و يقدر أهاليها تجاوبَ سموكم وتلبيتَكم لدعوتهم لمحافظة الزلفي التي يتعطر مساؤها بنسائمِ القرآنِ الخالدة، فزادكم الله تواضعاً و رفعة، وجعلكم من أهل القرآن الذين هم أهل الله و خاصته.
صاحبَ السمو الملكي حفلَنا الكريم : إن المنةَ لله أن هدانا للإسلام و كفى بها منة ، و علمنا الحكمةَ والقرآن، و اختصنا باستيطان بلاد تحتضن الحرمين الشريفين و مُتَنَزَلَ وحيه، و منّ علينا بالعيش في دولة يُحكّمُ فيها بكتابَ الله و سنةِ نبيِّه صلى الله عليه و سلم، وقيادةٍ تشجع جهودَ العناية بكتاب الله بدءاً من خادم الحرمين الشريفين و سموِّ ولي عهده الأمين و سمو النائب الثاني، وما تجاوبُ سموكم الكريم و تشريفُكم لنا سوى جزءٍ من هذه العناية.
والفضل له سبحانه أن يسر لعباده دروب الخير، و دل من يشاء إلى مسالك الفضل ، و أن أنعم سبحانه على والدنا الشيخ فوزان بن فهد الفهد رحمه الله بشرف العمل مع أهلِ الله و خاصته، أهل القرآن، ويسر له خدمةَ كتابِ الله العظيم في بلدته التي أحبها و أحب لها الخير، و أسأل الله جل في علاه كما جمعنا في هذه الليلة المباركة التي نتقلب فيها في روضة قرآنية، أن يجمعنا ومؤسسَ الجائزة و والديْكُم في روضةٍ من رياض جنانه.
صاحبَ السمو ضيوفَنا الأكارم : يأتي استمرارُ الجائزةِ في عامها الخامس تأكيداً على خيرية هذه الأمة في كلِّ مكان، و تعلق أبناء الإسلام بكتاب الله العزيز، و من ذلك تزايد الإقبال على المشاركة في هذه الجائزة التي تتطور عاماً بعد عام .
و لأن من لا يشكر أهل الفضل لا يشكر الله، أجد لزاماً علي أصالة عن نفسي ونيابة عن مجلس إدارة جائزة الفهد لحفظ القرآن الكريم أن أزجي أسمى آيات الشكر والتقدير لجمعية تحفيظ القرآن الكريم بالزلفي لجميع العاملين والعاملات بها وعلى رأسهم رئيس الجمعية وأعضاء مجلس الإدارة التي تأت هذه الجائزة كثمرة يانعه من الثمار الطيبه التي تقدمها الجمعية .
وكذلك اتقدم بالشكر لأهل هذه المحافظة الأوفياء الأكارم وعلى رأسهم سعادة الأستاذ فيحان بن لبده محافظ الزلفي الذين لا يدخرون جهداً و مالاً في خدمة هذه المحافظة ودعمهم لهذه الجائزة على وجه الخصوص ولكم أنتم أيها الحضور الكرام على دعمكم وتشريفكم لهذا الحفل .
صاحب السمو الملكي أيها الحفل الكريم :اسمحوا لي أن أتوجه بالشكر الى إخواني وأبنائي الدارسين والدارسات وأهنئ جميع الفائزين والفائزات بجميع فروع الجائزة حاثاً اياهم لمواصلة الجهود والإرتقاء لدرجات أعلى سائلاً الله لهم التوفيق والسداد وأن ينفع بهم أمتهم ووطنهم الحبيب .
و في الختام، أكرر الشكر و التقدير لصاحب السمو الملكي الأمير منصور على تجشمه عناء السفر والمشقة و تشريفه حفلنا الليلة الذي كان لرعايته الكريمه عظيم الأثر في نفوس المتسابقين بشكل خاص وعلى المحافظه بشكل عام ، و أسأل الله أن يكتب خطواته، ويعلي درجاته، و يزيده رفعة .
ثم ( قبس من النور ) وهو عبارة عن نماذج لتلاوات الطلاب / فهد الرزق و و أحمد البدر و يوسف العبدالمنعم .

ثم تفضل صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز آل سعود بإلقاء كلمة :
حمد الله أن يسّر حضور هذا الحفل لهذه الليلة المباركة وبيّن سعادته برعاية جائزة الفهد كما أشاد بالجائزة التي عنيت بكتاب الله .
ثم حمد الله أن من علينا بهذا الوطن الذي أسسه الملك عبدالعزيز رحمه الله وإلى وقتنا الحاضر في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله , ونحن ننعم بمنهج مبني على كتاب الله وسنة رسوله.
ونحن في هذه الليلة نجسد ذلك .
كما أوضح جهود الدولة ومنها مساهماتها الطيبة في تشجيع مدارس القرآن الكريم وإقامة المناسبات التنافسية والدولية لحفظ القرآن الكريم , كما أشار إلى جهود أبناء الوطن الذين يساهمون في ذلك ومنهم الشيخ فوزان الفهد رحمه الله في خدمة هذه المحافظة . ثم شكر أبناءه الذين ساروا على منهج والدهم .
كما وجه حفظه الله تهنئته للفائزين والفائزات ودعا لهم ووجه كذلك شكره للجمعية والقائمين على الجائزة على حسن التنظيم وكرم الضيافة .
كما شكر أهالي المحافظة على كرمهم .
كما أخبر عن اجتماعه مع أعضاء المجلس البلدي وأوضح أنه تم تحديد متطلبات وحاجات المحافظة .
واختتم كلمته بالشكر والتقدير للقائمين على الجمعية .

ثم تفضل سموه بتكريم الفائزين والفائزات ثم توجه سموه إلى مقر العشاء الذي أقيم تكريما لسموه، بعده ودع سموه بكل حفاوه وتكريم.

حفظ الله سموه وجزاه الله خير الجزاء على رعايته وتشريفه.

أسماء الفائزين والفائزات
أولاً : الفائزون :
الإدارة المتميزة : الأستاذ / سليمان بن محمد الزنيدي
المعلم المتميز : الأستاذ / بدر بن أحمد البدر

الفرع الأول (القرآن كاملاً)
تركي بن مقرن العبدالمنعم
يوسف بن عبدالله الفهيد
عبدالله بن حجاب الحجاب

الفرع الثاني (عشرون جزءا)
عبدالله بن فهد الطوالة
عمر بن عبدالرحمن العبدالمنعم
فهد بن سعود العلي

الفرع الثالث (عشرة أجزاء)
عبدالعزيز بن هلال البهلال
عبدالله بن عبدالعزيز الصافي
أيوب بن سعود البدر

الفرع الرابع (خمسة أجزاء)
إياد بن مدالله الخميس
عثمان بن عبدالرحمن الدريويش
خالد بن محمد العنقري

الفرع الخامس (جزأن)
محمد بن عبدالعزيز الطيار
عبدالعزيز بن عبدالله الوشيل
معاذ بن محمد الخميس

جائزة الفهد للحلقات

1ـ حلقة (الأوزاعي)
عبدالرحمن بن راشد الثنيان
عبدالرحمن بن مساعد العبد المنعم
عبدالله بن سعود العلي

2ـ حلقة (محمد بن عبدالوهاب)
عبدالله بن راشد الزنيدي
إبراهيم بن عبدالله الحمد
عبدالرحمن بن محمد الفالح

3ـ حلقة (ابن باز)
أنس بن جديع الجديع
أحمد بن محمد بن عبدالله الذويخ
مزيد بن فهد الفهيد

مزامير آل داود
خالد بن أحمد الحميدي
مزيد بن سعود العامر
فهد بن إبراهيم الرزق

أصغر حافظ
أحمد بن بدر بن أحمد البدر

ثانياً : الفائزات :
إدارة الدار المتميزة : الأستاذة / منيرة بنت عبدالعزيز المدالله

المعلمة المتميزة :
المعلمة / منيرة بنت محمد المنصور

الفرع الأول (القرآن كاملا)
أبرار بنت أحمد الدخيل
هيلة بنت سليمان العتيق
ابتسام بنت عبد الرحمن الفحام

الفرع الثاني (عشرون جزءا)
أسماء بنت محمد الدخيل
حنان بنت عبد الله النتيفي
طيبة بنت سليمان الطوالة

الفرع الثالث (عشرة أجزاء)
ابتهال بنت عبد الله الزويد
حصة بنت أحمد الفرهود
بدور بنت علي الهزاني

الفرع الرابع (خمسة أجزاء)
بدرية بنت سعود البدر
منال بنت عبد الله العبيد
سديم بنت عبد الله الطيار

الفرع الخامس (جزآن)
فاطمة بنت أحمد المسعود
شهد بنت عبد الله الفرهود
شذى بنت عبدالرحمن الضويحي

جائزة الفهد للحلقات
1ـ حلقة (خديجة بنت خويلد)
أسماء بنت فهد الجارالله
عزيزة بنت فهد الجارالله
أسماء بنت صالح السيف

2 ـ حلقة (رقية بنت محمد)
سارة بنت عبد الله الملا
سارة بنت عبد الرحمن الموسى
نوف بنت هايس الشمري

أصغر حافظة
عمارة بنت حافظ عبد الرشيد بن عبدالعزيز

تقديم تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.